إخلاء جزيرة أمريكية من السكان تحسبا لإعصار عملاق “ثلاثي التهديد”

جّلت سُكان مِناطِقَ جُوامِ السَّاحِلِيَّةَ تَحْسُّبًا لِوُصُولِ الإِعْصَارِ العَمُلاقِ ماوار الذِي يُتَوَقَّعُ أنْ يَجْتَاِحَ الجزيرة الأمريكِيَّةَ المُتَواجِدَة في المَحِيطِ الهَادئِ، اِعْتِبَارًا مِنْ يَوْمِ الأَرْبِعَاءِ.

إعصار ماوار يتجه نحو جوام

في صباح يوم الأربعاء في الساعة السابعة، كان ماوار بعيدًا بحوالي 110 كيلومترًا من الجزيرة، وكانت الرياح تصل سرعتها إلى 225 كيلومترًا في الساعة، وفقًا لأحدث تقرير للأرصاد الجوية الأمريكية.

ذكرت خدمة الأرصاد الجوية في تقريرها أنه “من المحتمل أن يمر إعصار ماوار جنوب جوام أو يمر فوقها”.

 

وقالت إن هذا الإعصار الهائل (سوبر تايفون) يمثل “تهديدًا ثلاثيًا” حيث إنه من المحتمل أن يحملع معه “رياحًا شديدة” و “أمطار غزيرة” وقد يسبب “فيضانًا ساحليًا مميتًا”.

تنبهت خدمة الأرصاد الجوية في تقريرها إلى أن هذا الخطر لا يمتد فقط إلى جوام، بل يشمل أيضًا روتا، وجزر الماريانا الأخرى التابعة للولايات المتحدة الأمريكية في المحيط الهادئ.

أمرت السلطات في جوام بمناطق الساحل بإخلاء السكان و “الاحتماء فورا” تجاه مخاطر الفيضان الساحلي، وأشارت إلى أن خدمة الأرصاد تتوقع وصول الإعصار يوم الأربعاء ورافقته رياح مدمرة بسرعة تزيد عن 140 كيلومترًا في الساعة.

ويبلغ عدد سكّان جوام حوالي 170 ألف نسمة.

صرّحت حاكمة جوام لو ليون خيريرو بأنها قلقة على سلامة المواطنين، وذلك بعدما عبرت عن قوة العاصفة التي تعتبر الأقوى منذ 20 عاماً، وطالبتهم بحماية أنفسهم عن طريق الاحتماء الفوري.

أعلن الرئيس جو بايدن يوم الثلاثاء حالة الطوارئ في جوام بالتزامن مع توفير المساعدة من قبل السلطات الفدرالية للجزيرة، وفقاً للبيت الأبيض.

ويتواجد حوالي 22 ألف جندي أمريكي وعائلاتهم في جزيرة جوام.

أفاد مطار “إيه بي وون بات” الدولي بأن ما يقرب من 60 رحلة جوية لم تتمكن من الهبوط أو الاقلاع في جوام بين يوم الثلاثاء والخميس، بسبب الإعصار.

Related posts

Leave a Comment